– كشفت مازيراتي عن مغادرة القارب مازيراتي مالتي 70 الذي يقوده الملاح الإيطالي جيوفاني سولديني، ساحل كاليفورنيا للمشاركة في سباق اليخوت عبر المحيط الهادئ، المعروف باسم ترانس باك، والذي انطلق في عام 1906 ليتحول إلى فعالية تقليدية ينظمها نادي ترانس باسيفيك لليخوت كل عامين. وبدأت القوارب المشاركة في النسخة 52 من السباق رحلتها هذا العام من لوس أنجلوس، لتقطع مسافة 2,225 ميل قبل أن تصل إلى خط النهاية في هونولولو بجزيرة هاواي.
وتشكل التجربة الجديدة اختباراً رياضياً وتقنياً هاماً بالنسبة لجيوفاني سولديني والفريق الذي يقوده نظراً إلى أن مازيراتي مالتي 70 هو أول قارب سباق متعدد الهياكل يتم تشغيله بواسطة نظام كهربائي بالكامل. وتم تزويد القارب بألواح شمسية متطورة وبطارية خاصة خفيفة الوزن وعالية الأداء لتوفير الطاقة الكهربائية على متنه وتمكينه من الإبحار باستقلالية تامة دون الحد من قدرات الأداء. ويتمحور مشروع مازيراتي مالتي 70 حول الأبحاث والابتكار والتكنولوجيا والارتقاء بمستويات الأداء، ويواصل مهندسو مختبر مازيراتي للابتكار إجراء اختبارات الكفاءة للنظام الكهربائي للقارب وتحسين أدائه.
ويشارك في سباق اليخوت عبر المحيط الهادئ أكثر من 60 قارباً وفق جدول من عدة مراحل تُقام على مدى ثلاثة أيام. وانطلق السباق في 1 يوليو من شاطئ منطقة بوينت فيرمين، في تمام الساعة 11:55 صباحاً بالتوقيت المحلي (6:55 مساء بالتوقيت العالمي المنسق، و8:55 ليلاً بتوقيت إيطاليا). ويمثل القاربان الأمريكيان مود 70 آرغو بقيادة الرُبان جاسون كارل والملاح بريان طومسون، وأوريون الذي يقوده الرُبان جاستن شافر، أبرز منافسي مازيراتي مالتي 70. ويقود سولديني فريقاً محترفاً مكوناً من الإيطاليين جويدو بروجي وفرانشيسكو مالينجري وفرانشيسكو بيدول ومايتو سولديني والإسباني أوليفر هيريرا بيريز والفرنسي لوكاس فالينزا تروبا.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال جيوفاني سولديني: "من المهم الاستفادة من اتجاه الرياح في بداية السباق، والتي نتوقع اشتدادها في الأيام المقبلة، ثم توجيه أشرعتنا نحو هاواي. وعلينا الإبحار بمهارة عالية لتجنب الاصطدام بالأجسام العائمة. ويمثل هذا السباق تحدياً كبيراً من الناحية التقنية بالنسبة لنا، نظراً لأننا لن نتمكن من الإبحار بسرعة كبيرة. وواجهنا مشكلة مع الجمارك تتعلق بمعدات الدعم، لذا لن نتمكن من الاستفادة من مجموعة من الأشرعة وألواح الطفو التي توفر أفضل المزايا ومستويات الأداء في السباقات عبر المحيطات. لكننا نعد بتقديم أفضل ما لدينا كالعادة".
ويمر مسار السباق بالقرب من دوامة النفايات في المحيط الهادئ، والتي تسمى الجزيرة البلاستيكية، مما يزيد من مخاطر حدوث الاصطدامات. ويشارك مازيراتي مالتي 70 في السباق للمرة الثالثة بعد نسختي عامي 2017 و2019، واللتين تعرض خلالهما لأضرار ناجمة عن الاصطدام بأجسام في المياه، حيث خسر الدفة اليمنى في المرة الأولى، بينما تحطمت مسافة متر من قوس الهيكل الأيسر نتيجة الاصطدام بجسم ضخم أثناء الليل.
ويعد سباق اليخوت عبر المحيطات أحد أطول السباقات البحرية في العالم، إلى جانب سباق برمودا على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وتزداد أهمية السباق منذ النسخة الأولى التي أقيمت عام 1906، حيث تحول إلى الفعالية التنافسية الأبرز في مجال سباقات اليخوت في المحيط الهادئ. وتنطلق القوارب المشاركة في السباق من بوينت فيرمين في لوس أنجلوس وتتجه نحو جزيرة كاتالينا لتصل خط النهاية في دايموند هيد في مدينة هونولو بجزيرة هاواي.
لمتابعة مستجدات السباق:
الموقع الإلكتروني: www.maserati.soldini.it
الصحفة الرسمية لجيوفياني سولديني على فيسبوك
تويتر @giovannisoldini
إنستاجرام @giovanni_soldini
يوتيوب:www.youtube.com/user/GiovanniSoldini
رابط متابعة السباق: https://yb.tl/transpac2023